المستجدات

إختتام فعاليات المهرجان الثقافي الفني والرياضي لإمجكاكن وإحياء الثراث الأمازيغي بتازروالت-النسخة الثامنة-



أسدل الستار يوم أمس على فعاليات المهرجان الثقافي الفني والرياضي لإمجكاكن وإحياء الثراث الأمازيغي  في نسخته الثامنة تحت شعار " ثراثنا، ثقافتنا، هويتنا"وذلك بدوار إمجكاكن جماعة تازروالت سيدي أحمد أو موسى إقليم تيزنيت.و المنظم من طرف جمعية إمجكاكن للتنميـة و للتعـاون للفلاحـة و المحافظــــــة على البيئـــــــــــة بشراكة مع الجماعة القروية لسيدي أحمد أو موسى والمجلس الإقليمي.وبدعم من جمعية تازروالت للتنمية والتعاون.
   هذا الملتقى الثقافي الفني والرياضي الذي استمر مابين 27 و 29 يوليوز 2018 عرف تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية؛ ورشات ( ورشة الرسم،أولمبياد تيفيناغ..مسابقات ثقافية....)، سباق العدو الريفي؛ عروض مسرحية ،أمسيات فنية......الخ
    وتأتي هذه التظاهرة الثقافية الفنية والرياضية الكبرى بدوار إمجكاكن في سياق التنشيط السوسيو ثقافي والرياضي، وتشجيع الطاقات الإبداعية المحلية وكذلك التعريف بطاقات و إمكانيات المنطقة غير مبالين بكل المعيقات والإكراهات،بالإضافة إلى التعريف بالموروث الثقافي المادي واللامادي بالمنطقة بغية تحقيق تنمية محلية مستدامة وتثمين المنتوجات المحلية لتشجيع الشراكة المحلية. وكذلك مناسبة لتكريم فعاليات جمعوية عرفانا لهم بما أسدوه من خدمات جليلة قدموها لخدمة الساكنة وللجمعية، وبعملهم الجمعوي المتميز طيلة سنوات عدة.
       وقد تميز اليوم الأول بتنظيم حملة تطوعية للنظافة بالدوار (الجمعة الموافق ل 27/07/2018) شملت كل المناطق و خصوصا النقط السوداء  ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الساعة الثانية بعد الزوال.من أجل محاربة جميع أشكال التلوث بالمنطقة، و تحسيس الساكنة المحلية بأهمية النظافة، و محاربة المناطق السوداء بالدوار، و تنمية روح التعاون و التطوع في صفوفهم.
     بعد زوال نفس اليوم، عرفت أشغال المهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية؛ كالورشات ( مسابقة الرسم،مسابقة تيفيناغ.....)، المسابقة الثقافية، من تأطير أساتذة لهم كفاءة عالية في هذا المجال.
    اليوم الثاني(السبت 28 يوليوز 2018):
     اليوم الثاني تميز بالإفتتاح الرسمي للمهرجان الذي عرف حضور مجموعة من الفعاليات الجمعوية  بالمنطقة بالإضافة إلى ضيوفه الذين أتوا من مختلف مناطق المجال الترابي لتيزنيت، وعلى رأسهم ممثلي المجلس الجماعي لجماعة سيدي أحمد او موسى-تازروالت  و ممثلي الجمعيات التنموية النشيطة بتراب الجماعة القروية لسيدي احمد أو موسى.
         وقد عرف حفل الافتتاح تقديم أكلات و أطباق أمازيغية متنوعة من إعداد نساء الدوار، و أيضا تنظيم فسحة فلكلورية (احواش)من إبداع نساء الدوار ترحيبا بالضيوف من وحي تراث المنطقة لقيت استحسانا من قبل الحضور الذي غصت به جنبات الساحة.
        كما اعتبر ايضا هذا المهرجان فرصة لتشجيع الجمعيات و التعاونيات النشيطة بالمنطقة وخارجها لعرض منتوجاتها والتعريف بها من خلال تنظيم معرض للثراث وللمنتوجات المحلية الذي قام الحضور بزيارة  مختلف أروقة المعارض التي نظمت على هامش المهرجان الذي استمر طيلة أيام المهرجان ويتعلق الأمر ب:
·        تعاونية إمجكاكن الحرفية
·        تعاونية أمالو ن تزروالت
·        تعاونية الخير الحرفية تيزنيت
·        تعاونية أطلس ورغ  تافراوت
·        تعاونية للا لحرة وجان
·        تعاونية إكنيضو أماسين
·        تعاونية تنركين تاشتاكت
·        تعاونية تامغارت اليغ
·        تعاونية بوركوكو الفلاحية
              الأمسية الفنية الأولى المبرمجة خلال هذه الدورة تميزت بتقديم عرض مسرحي رائع  "مرشيش" لفرقة أفرا للمسرح بلفاع بالإضافة لعروض موسيقية متميزة  بمشاركة أجود الفنانين الأمازيغيين والذين أطربوا كل الحاضرين الذين تجاوبوا مع مختلف فقرات الأمسية  المبرمجة، معربين عن سعادة الإحتفال بهذا العرس الفني المتميز.
ü      الفرقة المرسيقية "أيـــــاون"
ü      فرقة أولاد نومر للفنون الشعبية
ü      الفنان البشير أبعقيل
اليوم الثالث و الأخير( الأحد 29 يوليوز 2018):
   تم تنظيم صبيحة تربوية ترفيهية لفائدة تلاميذ دوار امجكاكن الذين تفاعلوا مع مختلف فقراتها الترفيهية.
   بعد الزوال: تميز بتنظيم سباق العدو الريفي لمختلف الفئات العمرية(الفئات الصغرى-الفئات النسوية-الفئات الكبرى) بساحة إنرورا  حضره جمهور غفير أتى من مختلف المناطق المجاورة للدوار لمتابعة أطوار هذه التظاهرة .إضافة إلى توزيع شواهد تقديرية على الفائزين في مختلف المسابقات المبرمجة في المهرجان.
    استكمالا لبرنامج اليوم الأخير للمهرجان، تم توزيع شواهد تقديرية على الجمعيات والتعاونيات المشاركة في معرض المنتوجات المحلية تقديرا لمجهوداتهم المثمرة ولمشاركتهم الفعالة في انجاح هده النسخة من المهرجان. وكذلك أبناء المنطقة المتفوقين دراسيا في مختلف المستويات الدراسية.
الأمسية الختامية لهذه الدورة تميزت بتقديم لوحات غنائية متنوعة أطربت كل الحاضرين الذين أتوا من مختلف مناطق اقليم تيزنيت و عبروا عن ارتياحهم و سعادتهم بحضور  مختلف فقرات الأمسية الختامية المبرمجة. وعلى رأسهم الحاج لحسين أوماست الذي تم تكريمه  كوجه فني و قيوم الأغنية الأمازيغية. شاكرا إياه الجمعية على الدعم وعلى التكريم الذي حضي في بتازروالت. بالإظافة إلى:
ü      الفنان مولاي احمد إحيحي
ü      الفنان عمر أسملال
ü      ألعاب سحرية-حميد بوزار-
ü      عروض سحرية: ايوب الفارسي-
كما عرفت هدة التظاهرة الثقافية الفنية والرياضية لوحات تكريم مؤثرة لوجوه وشخصيات مختلفة،حيت تم تكريم فعاليات جمعوية عرفانا لهم بما أسدوه من خدمات جليلة قدموها لخدمة الساكنة وللجمعية، وبعملهم الجمعوي المتميز طيلة سنوات عدة ويتعلق الأمر ب:الفاعل الجمعوي سعيد أمهــون-السيدة إيجو خالـــدي2015– السيد حفيظ العباســي.
     اختتم الحفل بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالنصر والتمكين ولباقي أفراد الأسرة الملكية الشريفة.على أمل تنظيم الملتقيات المقبلة على وجه أفضل.























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.